“المشاركة السياسية في العراق: رؤية تحليلية”

أقام كرسي اليونسكو للحوار في جامعة الكوفة محاضرةً ألكترونية بعنوان “المشاركة السياسية في العراق: رؤية تحليلية” وذلك في يوم الأربعاء المصادف 13/5/ 2020. وألقى المحاضرة المدرس حسن الأسدي، التدريسي في كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة.

وتناول المحاضر تعريف المشاركة السياسية وهي عملية انخراط المجتمع في النشاط السياسي بهدف التاثير على صنع القرار. وتطرق إلى أنها تعد واحدةً من اهم المشكلات التي تواجه المجتمعات النامية، وان المشاركة السياسية تؤثر وتتاثر بطبيعة النظام السياسي فضلا عن تاثرها بطبيعة المجتمع السياسي. وعرّج الأسدي إلى ان نوع أو مدى  المشاركة السياسية يمكن ان يصنف على اربع مستويات، المستوى الاول هو المشاركة في الانتخابات وهو ما توفره النظم الديمقراطية والمستوى الثاني هو المساهمة في نقد القرار السياسي دون التاثير فيه من خلال وسائل الاعلام المختلفة وهو ما توفره النظم شبة المستبدة والمستوى الثالث هي المشاركة غير الفعالة التي تتم ضمن دوائر المجتمع دون الخروج للعلن والمستوى الاخير هي المشاركة السلبية اي عملية استخدام العنف سواء بغية الوصول للهدف السياسي.

وشرح المحاضر بالفصيل أن خلال التاريخ السياسي للعراق منذ 1958 إلى الوقت الحاضر مارس العراقيون تلك المستويات الأربعة. وأختتم الأسدي بأن العراق اليوم يقف على مفترق طرق اذ ان سيناريو المستقبل يمكن ان يشهد تقدما والعودة نحو المشاركة السياسية من خلال الانتخابات أو الاستمرار بالتراجع لنشهد موجات عنف اكبر من الحالية، وهذا الأمر يعتمد على العديد من المحددات منها سلوك القوى السياسية، وتاثير الاعلام واداء الحكومة المشكلة حديثا.

هذه الصفحة ايضا متوفرة باللغة: الإنجليزية

عن Rusel Badran

%d مدونون معجبون بهذه: