عن الكرسي

كرسي اليونسكو في جامعة الكوفة متخصص بتطوير دراساتِ الحوارِ بين الأديانِ في العالمِ الإسلاميّ وهو اول مشروع ريادي منفرد تحصل علية جامعة عراقية . يتوخّى تقديم المعرفةِ الأكاديميّةِ في الحقولِ الإنسانيّة لاسيّما الدراسات المتعلّقة بين الأديانِ والمذاهب. ويسعى الى الاسهام في تطويرِ دراسةِ المجتمعات غير الإسلاميّةِ في البلدانِ ذات الغالبيّةِ المسلمةِ. وتشجيع ثقافة الحوار والتعايش السلمي واحترام حقوق الاخرين .ويُعنى على نحوٍ خاصٍّ بالدينِ الإسلامي من منظورٍ مقارنٍ يأخذُ بالحسبان الديانات العالميّة والمجتمعات متعددة الثقافاتِ التي خاضتْ تجارب صراعٍ فيما بينها.

ومن أنشطتة وضع فِرَقٍ من الأساتذة الأكاديميين العراقيين والباحثين والمثقفين من بلدان العالمِ المختلفةِ في مشاريعَ بحثيّة مشتركة تُعزز أنماطَ العلاقاتِ الدوليّةِ والإقليميّةِ والمحليّةِ بين الجامعات والباحثين عبر كرسي اليونسكو، وذلك ببرامج تبادل الأساتذة الزائرين والإشرافِ المشتركِ على أطروحات الدكتوراه وبرامج التعاون البحثي. فضلا عن اقترحُ مبادرات تعليميّة ذات صلةٍ بالمجتمعِ المدني والقياداتِ الدينيّة والسياسيّة من أجلِ تحقيقِ فهمٍ مشتركٍ عبر الحوارِ بين الأديانِ والمذاهب في سبيلِ خلقِ لُحمةٍ اجتماعيّةٍ في العراقِ.

الأهداف

  • تطويرُ المعرفةِ ومهاراتِ الأساتذة والباحثين والطلبةِ في منهجياتِ البحثِ والمقترباتِ النظريّةِ والعمليّةِ لدراسةِ الدينِ والعلاقاتِ بين الأديانِ.
  • إنتاجُ بحوثٍ عاليةِ الجودةِ في حقلِ الأديانِ المقارنِ والعلاقاتِ بين الأديانِ في العراقِ والعالمِ الإسلامي من منظورِ فروعٍ دراسيّةٍ مختلفةٍ (العلوم الدينيّةِ، والعلوم الإنسانيّةِ، والعلوم الاجتماعيّةِ)، وذلك بالعملِ مع الشركاء في الكرسي.
  • العملُ على توفيرِ مكانٍ للأساتذة والطلبةِ والمثقفينِ الآخرين من العراقِ ومختلفِ مناطق العالم يجتمعون فيه، ويعملون معاً في موضوعات الانقسامات الطائفيّةِ والمذهبيّةِ.
  • الإسهام في النقاشِ العام وسياسات صنعِ القرارِ تحسيناً للعلاقات بين الأديان، والحكوماتِ، وتعزيز النسيجِ الاجتماعيّ في العراقِ والعالم الإسلامي بأسرهِ.
  • إقامةُ شبكةٍ من العلاقات من أجلِ التواصلِ والتبادلِ المعرفي عبر إنشاءِ موقعٍ إلكترونيٍّ مخصّصٍ للكرسي، ونشرِ مطبوعات له مثل النشرات الإعلانيّةِ، وتنظيم المؤتمرات وورشِ العمل، وغير ذلك.
  • التعاونُ على نحوٍ وثيقٍ مع اليونسكو عبر البرامج والأنشطةِ ذات الصلةِ بموضوع الكرسي، والتعاون مع كراسي اليونسكو في الموضوعِ نفسه.

هذه الصفحة ايضا متوفرة باللغة: الإنجليزية

اضف رد