كرسي اليونسكو ينظّم ندوة عن (بناء السلام ونبذ التطرف و الإرهاب )

نظّم كرسي اليونسكو للحوار في جامعة الكوفة ندوة الكترونية مشتركة مع قسم الفلسفة في كلية الآداب مساء الاربعاء ١٩/١/٢٠٢٢ شارك فيها كل من د. علاء شطنان ، مدير كرسي اليونسكو و د. احلام مجلي شحيل ، و د. رائد عبيس و السيد فارس حرّام من قسم الفلسفة في كلية الآداب.
تناول الدكتور علاء شطنان في موضوعه المعنون (بناء السلام ، مفاهيم أممية و استراتيجيات بناء السلام) مصطلح بناء السلام بوصفه مفهوم صادر عن الامم المتحدة و  قام بتعريفه و تتبع سياقه التأريخي  داخل منظمة الامم المتحدة و أوضح الفروق التطبيقيه بينه و بين صُنع السلام و حِفظ السلام في إطار الدبلوماسية الوقائية للامم المتحدة ثم تناول السياق الذي يُطرح فيه مفهوم بناء السلام و اهم معوقات تنفيذه ثم عرّج على استراتيجيات بناء السلام و مجال تطبيقها في العراق بوصفه بلد خارج من نزاع.
فيما تناولت د. احلام مجلي في موضوعها بعنوان (دور المرأة في التصدي للتطرف والارهاب) الاهمية الكبرى التي تلعبها المرأة في المجتمع و من هنا جائت الضرورة القصوى لتحصينها فكريا وثقافيا ضد التطرف و الارهاب. و اعطت نماذج مهمة عن دور المرأة في مقاومة الارهاب من الواقع العراقي.
و تطرق د. رائد عبيس الى موضوع (العراق من ارهاب الأنظمة  الى ارهاب الجماعات، داعش أنموذجا)، تناول فيه العلاقة التي تربط الانظمة السياسية بالمنظمات الارهابية بغطاء ديني و عمليات التحول المحتملة من النشاط السياسي الى النشاط الارهابي و العوامل التي تساعد في هذا التحول و اسبابها.
فيما تطرق السيد فارس حرّام في موضوعه المعنون (بحثاً.. عن سلام “ثقافيّ” في بلاد وادي الرافدين) الى التنّوع و الاختلاف في المجتمع العراقي و أثره في الأوساط الثقافية العراقية ، متحدثا عن تجارب حيّة عاشها مع نخب ثقافية من مختلف مكونات الشعب العراقي و رصده لحالات  القلق و التخوف من الآخر المختلف دينيا او طائفيا او عرقيا.

هذه الصفحة ايضا متوفرة باللغة: الإنجليزية

عن Rusul Badran

%d مدونون معجبون بهذه: