كرسي اليونسكو يشارك في ملتقى (توثيق جرائم التطرّف في العراق) في العتبة العبّاسية المقدّسة

شارك كرسي اليونسكو لحوار الأديان في جامعة الكوفة في المُلتقى التخصّصي الأوّل (توثيق جرائم التطرّف في العراق: مناهجه، آليّاته، تحديّاته) الذي انطلقَتْ فعّالياته  صباح الاثنين (28 آذار 2022م).
 و الذي اقامه المركزُ العراقيّ لتوثيق جرائم التطرّف التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة، بالتعاون مع مركز الملّا الكبير للبحوث/ جامعة كويه .عُقِد المُلتقى على قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة بحضور شخصيّاتٍ دينيّة وأكاديميّة من مختلف الطوائف.
و جاءت مشاركة كرسي اليونسكو للحوار في جامعتنا من خلال الورقة البحثية التي تقدم بها مدير الكرسي د. علاء شطنان و التي حملت عنوان (استراتيجيّة الأمم المتّحدة في توثيق جرائم التطرّف في العراق.. جريمتا سبايكر وسجن بادوش أنموذجاً) التي تطرقت الى استراتيجية الأمم المتحدة  في تقصي الجرائم التي ارتكبتها عصابات تنظيم داعش من خلال تشكيل فريق يسمى فريق التحقيق  الدولي UNITAD المُشكّل بموجب قرار مجلس الأمن المرقم 2379 (2017) و الذي لا يزال  يعمل في الاراضي العراقية، بالتعاون مع الحكومة العراقية ووزارة العدل، للتقصي عن الجرائم التي ارتكبتها عصابات داعش الارهابي، والابادة والمقابر الجماعية، وارسال تقارير كل ستة اشهر الى الأمم المتحدة. ثم تطرقت الورقة  الى آخر ما توصل اليه الفريق في توثيق جريمتي سبايكر و سجن بادوش.
يُذكر أنّ المُلتقى يهدف إلى تبادل الخبرات وتوحيد الجهود وتضافرها، لتوثيق جرائم التطرّف التي تعرّض لها الشعب العراقي بكل مكوناته واعتماد المناهج العلميّة لتوثيق جرائم التطرّف، واتّباع الآليّات الصحيحة والاطّلاع على أبرز التحدّيات التي تواجه عمليّات التوثيق واقتراح سبل تذليلها.

عن marwa

%d مدونون معجبون بهذه: