الانساق الثقافية واثرها في التعايش السلمي

ندوة علمية  لكرسي اليونسكو للحوار

عقد كرسي اليونسكو لحوار الاديان في جامعة الكوفة الندوة الالكترونية الموسومة  :

(الانساق الثقافية واثرها في التعايش السلمي)

بإدارة الاستاذ الدكتور زيد عباس كريم/ كرسي اليونسكو

 حاضر فيها كل من :

  • الاستاذ الدكتور صباح عباس عنوز / جامعة الكوفة
  • الاستاذ الدكتور رحمن غركان / جامعة القادسية

في الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة 23/9/2022 على منصه Google meet

في البدء كانت هنالك كلمة ترحيبية من الدكتور علاء شطنان مدير كرسي اليونسكو لحوار الاديان في جامعة الكوفة قدم من خلالها و باسم السيد رئيس جامعة الكوفة شكره للسادة المحاضرين و الحضور و اثنى على أهمية موضوع الندوة و اثره في اغناء مساحة التعايش السلمي من خلال الخطاب الثقافي و تنوعه.

حملت ورقة الاستاذ الدكتور صباح عباس عنوز عنوان ((الانساق الثقافية والتعايش السلمي، رؤية وحلول ))  ركز فيها المحاضر على النسق الديني باعتباره مؤثراً مباشراً للوعي الجمعي وتأتي اهميته من خلال اتصاله المباشر بمفهوم الهوية . من هنا تأتي ضرورة ارتباط هذا النسق الديني بالفضيلة الاخلاقية بشكلها الصحيح الوارد في تراثنا الاسلامي واشاعة روح التسامح عبر النصوص الادبية والشعرية لبناء  تعايش سلمي في المجتمع وضمان ديمومته.

فيما تناولت ورقة الاستاذ الدكتور رحمن غركان موضوعة (( نوع الخطاب النسقي واثره في التعايش السلمي))  اكد فيها على وظيفة النسق في جعل الانسان مستمراً ومثمراً في فعله الانساني من خلال تحصيل خمسة انماط من الاهداف هي : تعيين الهدف، والتكيف، و التكامل، و دعم النمط ، وادارة التوتر. وهذه الانماط علينا ان ننظر من خلالها الى الانساق الحاكمة والمؤثرة في مجتمعاتنا، وهي الانساق الدينية والانساق الاجتماعية باعتبارها انساقاً حاكمة ضابطة .

 و خلُصت الندوة الى توصيات من أهمها التأكيد على ضرورة توجيه الانساق الثقافية في تنوعها ناحية خطاب موحد يدعم روح التسامح و التعايش السلمي في المجتمع العراقي المتنوع اثنيا و دينيا و طائفيا.

This post is also available in: English (الإنجليزية)

عن marwa

%d مدونون معجبون بهذه: