كرسي اليونسكو لحوار الاديان يقيم ندوة حول حقوق الانسان في منهج أمير المؤمنين

أقام كرسي اليونسكو لحوار الأديان في جامعة الكوفة ، حلقة نقاشية  مشتركة بالتعاون مع مركز الإمام أمير المؤمنين (ع) للدراسات و البحوث التخصصية جرت على قاعة المركز مساء الأحد ١٢/٦/٢٠٢٢ وسط حضور نخبة من اساتذة  الحوزة العلمية و  جامعة الكوفة و طلبة الحوزة و عدد من  المختصين و الباحثين.
حاضَر في الحلقة النقاشية  كل من الدكتور عباس الفحام من جامعة الكوفة كلية التربية ممثلا عن مركز الامام أمير المؤمنين و الدكتور تحسين فاضل عباس ممثلا عن كرسي اليونسكو و أدار الحلقة الدكتور خالد الحميدي.
تناولت المحاضرتان القيّم العليا لحقوق الانسان التي استندت اليها فترة حكم أمير المؤمنين عليه السلام و إدارته لشؤون البلاد الاسلامية و تعامله المباشر مع الانسان في عصره. وخلصت المحاضرتان الى أن  الكرامة الانسانية هي حجر الاساس في موضوع حقوق الانسان لدى أمير المؤمنين عليه السلام ، فظلم الانسان اهدار لكرامته (ولقد كرمنا بني ادم)والعدل إيفاءُ الحقوق لاصحابها وهو اعظم قيم الاسلام  بعد التوحيد.
وعلى الرغم من ان الامام كان بحاجة الى الانصار في الحروب التي خاضها مضطرا غيرَ باديء لها أبدا، لكنه لم يُكرِه أحدا على جهاد أوقتال مع ما يمتلكه من حق الوِلاية وقوة السلطان ؛لانه يؤمن في سلوك ان الحرية أصل إنساني.و إن العدل في نظر الامام هو الأصل الذي يصون توازن المجتمع، ويهب السلام و الأمن والاستقرار، وهو سبيل عام يسع الجميع، أما الظلم فهو طريق ضيق لا يؤدي الى ما ذُكر.
و قبل ختام الجلسة فُتح باب المداخلات و الاسئلة حول الموضوع. وتطرقت المحاضرتان ايضا الى أمثلة  نادرة من سلوك أمير المؤمنين تجاه حقوق الافراد و المجتمع.
و في الختام قدم الدكتور علاء شطنان، مدير كرسي اليونسكو لحوار الأديان شكره و تقديره لإدارة مركز الامام أمير المؤمنين لتعاونه في اقامة الحلقة و تم إهداء  مدير المركز السيد علي الجابري و الدكتور عباس الفحام مجموعة من اصدارات كرسي اليونسكو.

هذه الصفحة ايضا متوفرة باللغة: الإنجليزية

عن Rusul Badran

%d مدونون معجبون بهذه: