باريس، فرنسا – اختتمت يوم الجمعة 05/09/2025 فعاليات “أسبوع التعلم الرقمي 2025: توظيف التكنولوجيا في خدمة التعليم” في مقر اليونسكو بباريس، والذي شهد مشاركة للدكتور علاء شطنان، مديركرسي اليونسكو في جامعة الكوفة. خُصص اليوم الرابع والأخير لورش عمل عملية وجلسات تفاعلية، هدفت إلى تحويل النقاشات النظرية إلى إجراءات ملموسة.
ورش عمل مكثفة في اليوم الختامي
شهدت الجلسات الصباحية ورش عمل حول مواضيع محورية، شملت:
• التأهب للذكاء الاصطناعي: تم التركيز على كيفية إعداد صانعي السياسات والمعلمين للتعامل مع الذكاء الاصطناعي والابتكار الرقمي.
• الذكاء الاصطناعي والصحة: ناقشت ورشة عمل كيفية وضع مبادئ توجيهية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في أدوات التثقيف الصحي، بهدف دعم المتعلمين.
• البرمجة ومحو الأمية الرقمية: تناولت ورشة عمل أخرى موضوع البرمجة ومحو الأمية في مجال الذكاء الاصطناعي، بهدف تمكين الفئات المختلفة.
جلسات بعد الظهر تركز على الابتكار والتأثير العالمي
استمرت الورش في فترة ما بعد الظهر، مع التركيز على الجوانب التطبيقية للذكاء الاصطناعي:
• الابتكار في أفريقيا: تم استخدام التفكير التصميمي في ورشة عمل لدعم مشاريع الذكاء الاصطناعي في شرق أفريقيا، بهدف تشجيع الابتكار المحلي.
• التعليم من أجل السلام: ناقشت الجلسات الآثار المترتبة على النظام البيئي التعليمي المشبع رقميًا، وخاصة فيما يتعلق بالتعليم من أجل السلام والرفاهية والاستدامة.
• بناء القدرات: تم استعراض كيفية بناء القدرات من أجل التغيير القائم على الذكاء الاصطناعي، من خلال الانتقال من المبادئ النظرية إلى التطبيق الفعلي.
كما شهد الأسبوع الرقمي إقامة معرض للشركاء الداعمين، مما أتاح للمشاركين فرصة استكشاف أحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا التعليمية. هذا بالإضافة إلى فعاليات التواصل اليومية التي وفرت منصة للمشاركين من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات وبناء شراكات مستقبلية.
