كرسي اليونسكو يقيم ندوة حول اللسانيات بين النظرية و التطبيق.

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ، اقام كرسي اليونسكو بالتعاون مع كلية اللغات في جامعة الكوفة ندوة علمية حول (اللسانيات بين النظرية و التطبيق). الخميس ٢١/١٢/٢٠٢٣ على قاعة كلية اللغات. استضاف فيها الاستاذ الزائر الدكتور ياسين طه ياسين من معهد الترجمة في جامعة الجزائر ٢.


بعد عودة موجزة الى تأريخ نشأة اللسانيات و علم اللغة و التعريف بالمصطلح استعرض الاستاذ الزائر مفاهيم اللسانيات الحديثة و تأريخ نشأتها، حيث ركز على ثنائيات فرديناند دو سوسير، مثل ثنائية الدال والمدلول، واللغة والكلام، والدراسة الآنية والتعاقبية للغة… حيث أشار الباحث إلى تأثير هذه الثنائيات في عملية تعلم واكتساب اللغات، لاسيما فيما يتعلق لطلبة اللغات الذين يخوضون تجربة التعلم.
وفي توصياته، أكد الباحث على ضرورة منح الطلبة، لاسيما المتميزين منهم، فرصة “المعايشة اللغوية” في البلدان الناطقة باللغات المعنية، لتعزيز عملية التعلم والاكتساب. كما شدد على أهمية عدم الاكتفاء بالتعليم النظري والبنيوي للغة، بل التركيز على الجانب التطبيقي من خلال ممارسة لغة التخصص في التواصل اليومي خلال فترة الدراسة الجامعية من خلال زيادة الممارسات التطبيقية للغة و عدم الاكتفاء بالجوانب النظرية.
و في ختام الندوة فُتح باب النقاش و المداخلات و من ثَم تم منح الاستاذ الزائر الضيف شهادات شكر وتقدير من السيدة عميد كلية اللغات و السيد مدير كرسي اليونسكو.

عن marwa1

%d مدونون معجبون بهذه: