كرسي اليونسكو للحوار في جامعة الكوفة و المعهد الفرنسي في بغداد يَعقِدان ندوة حول التسامح و حوار الأديان

في إطار التعاون الثقافي المشترك بين كرسي اليونسكو في جامعتنا و المعهد الفرنسي في بغداد عقد الطرفان ندوة حول التسامح و حوار الأديان بين المسيحية و الاسلام. تم فيها استضافت إيمانويل بيزاني Frère Emmanuel Pisani  مدير معهد باريس لعلوم الأديان و اللاهوت و الدكتور مرتضى محمد علي Mortada Mohamed Ali  ، باحث مشارك في جامعة السوربون Sorbonne و مدير مركز الإمام الخوئي في باريس، بحضور سعادة سفير فرنسا في العراق و ممثلين من المعهد الفرنسي.
 يقول د. علاء شطنان Alaa Shatnan  ، مدير كرسي اليونسكو للحوار ، تناول ايمانويل بيزاني مفهوم الأخوّة و التسامح في المسيحية تأريخيا و تجسيداتها في الكتاب المقدس و تحدث عن المفهومين في عصرنا الراهن متطرقا الى التأكيد المستمر على مبدأ الأخوّة لدى قداسة البابا فرنسيس و خاصة عند زيارته للعراق و لقائه بسماحة المرجع الاعلى السيد علي السيستاني.
فيما تطرق الدكتور مرتضى محمد علي الى مفهوم التسامح والاخوّة في الاسلام مُبتَدِئا بالقرآن الكريم و نهج الرسول الأكرم (ص) فضلاً عن الأمثلةِ الكثيرةِ التي أوردها من كتاب نهج البلاغة لأمير المؤمنين (ع)، ثم عَرّجَ على التناص بين ما ورد في القرآن الكريم والنصوص الدينية و كُتب الأدب و التراث و خاصة عند الشريف الرضي .
(لمتابعة الندوة اضغط على الرابط التالي :

This post is also available in: English (الإنجليزية)

عن marwa

%d مدونون معجبون بهذه: