كرسي اليونسكو ينظم الملتقى التخصصي الثاني” المقابر الجماعية في العراق بين التحري والتنقيب وآليات التوثيق“.

بالتعاون بين  المركزُ العراقيُّ لتوثيق جرائم التطرف / في العتبة العباسية المقدسة و كرسي اليونسكو لحوار الأديان في جامعة الكوفة ومركز الملا الكبير من جامعة كويه في كردستان العراق تم عقد الملتقى التخصصي الثاني الموسوم بــ

” المقابر الجماعية في العراق بين التحري والتنقيب وآليات التوثيق“.في 22/2/2022.

أُقيم الملتقى في كلية الآداب / جامعة الكوفة و شَهِدَ عقد جلستين حواريتين قدّم الباحثون فيها أوراقاً بحثيّةً تخصّ المقابر الجماعية في العراق.

وشهد الملتقى حضورًا رسميًا محليًا ودوليًا حيث حضره السفير الفلسطيني في العراق أحمد عقل وممثلين عن وزارة الخارجية العراقية ومؤسسة الشهداء ومنظمات المجتمع المدني.

وقال الدكتور عباس القريشي مدير المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرّف أنَّ هذا الملتقى يأتي استكمالاً للملتقى التخصصي الأوّل كون المركز يسعى لتوثيق جميع الانتهاكات والإبادات المُرتكبة بحق العراقيين وفق خطة توثيقية أعدّها المركز ويعمل على تحقيقها.

وقال الأستاذ هوشيار زكي حسن  عضو مركز الملا الكبير: نسعى من خلال هذا الملتقى إلى تبادل الخبرات في مجال التوثيق ولا سيما توثيق الفظائع التي ارتكبت بحق العراقيين.

وقال الدكتور تحسين فاضل ممثل كرسي اليونسكو لحوار الأديان : أن الملتقى خرج بمجموعة توصيات أهمها تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة , وحث الجهات المعنية على ضرورة الاستعانة بلجان قانونية متخصصة لإدراج جرائم الإبادة الجماعية في المناهج الدراسية لحفظ الذاكرة العراقية.

وتضمّن الملتقى تكريم عدد من ذوي ضحايا المقابر الجماعية في زمن النظام البائد ، والجماعات التكفيرية المتطرفة.

عن marwa1

%d مدونون معجبون بهذه: