كتاب جديد يصدر عن كرسي اليونسكو للحوار في جامعة الكوفة.

{تحولات السلطة في المدينة العراقية الحديثة}،عنوانٌ جديد ضمن إصدارات كرسي اليونسكو للحوار بجامعة الكوفة للعام ٢٠٢٣ للكاتب د. “محمَّد عطوان”.

وقد صرَّح مدير كرسي اليونسكو الأستاذ المساعد الدكتور علاء شطنان حول صدور هذا الكتاب قائلا : يأتي إصدار هذه الدراسة ضمن أعمال كرسي اليونسكو في سياق نشر الدراسات والبحوث الأكاديمية والتخصصية حول المجتمع المدني. وإنَّ إصدار الكتب التخصصية حول هذه الموضوعات هي من المهام التي يسعى إلى تحقيقها كرسي اليونسكو للحوار في الجامعة. وتعمل سلسلة دراسات فكرية الصادرة عن كرسي اليونسكو بجامعتنا على طباعة ونشر دراسات أكاديمية في مختلف الموضوعات في مجال الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وبيّن عضو هيأة التحرير في سلسلة الكتب الصادرة عن الجامعة م. م. حسن زهير قائلا : الكتاب الجديد الصادر عن سلسلة دراسات فكرية بجامعتنا من تأليف الدكتور محمد عطوان، وهو أكاديمي وكاتب عراقي متخصص في الفكر السياسي المعاصر، وقد تقسّم كتابه على خمسة فصول وبواقع 188 صفحة، حيث درس تحوّلات السلطة في ما سمّاه بـ«المدينة العراقية»، ويعني بذلك الدولة بكلّ ما يحيط بها من أطر قانونية ومؤسساتية. وقد جرت دراسته هذه من خلال معاينة البنيات الاجتماعية والمكانية والسياسية والإثنية في العراق، مؤكداً أن المدينة العراقية حريٌّ بها أن تكون قادرة على إدارة التنوّع والتعدد بدلاً من اقتصارها على معايير السعة والكثافة المادية.

وقد بيّن مؤلف الكتاب الباحث د. محمَّد عطوان في مقدّمة كتابه أنَّ دراسته هذه تعمل على تتبع مستويات التحوّل في بنية العقل السياسي العراقي الحديث؛ في مظاهره الاجتماعية والثقافية والمكانية؛ من خلال تغطية عيّنة من الثنائيات الإصلاحية التي أمّنت إعادة وصف هذا العقل المحلي.

عن marwa1

%d مدونون معجبون بهذه: