مدير كرسي اليونسكو يشارك في ندوة اليونسكو حول تعزيز الحريات العلمية والأكاديمية في أوقات الأزمات.

شارك مدير كرسي اليونسكو الدكتور علاء شطنان في الندوة السادسة ضمن سلسلة الندوات التي تقيمها شبكة كراسي اليونسكو يوم الأربعاء 28 /6/2023، من الساعة 17:00 إلى الساعة 18:30 (بتوقيت باريس).

حملت الندوة عنوان (تعزيز الحريات العلمية والأكاديمية في أوقات الأزمات).

 تمحورت الندوة حول حرية العلم والحرية الأكاديمية بوصفهما مكونين أساسيين للحق في العلم والتعليم. وبدون الحرية الفكرية والاستقلالية، فإن قدرة العلماء والمعلمين على متابعة الحقيقة العلمية ومصداقية عملهم في المجتمع تتقوض بشكل كبير. ومع ذلك، لا تزال هذه الحريات متخلفة وغير خاضعة للبحث.

وفي سياق يتطور فيه العلم والتكنولوجيا بوتيرة محمومة، وتصبح الحلول لمشاكل العالم مدفوعة بالعلم بشكل متزايد، فمن الضروري وضع هذه الأبعاد لحرية الرأي والتعبير في المقدمة. ماذا ينبغي أن يكون معناها؟ أين يجب أن نضع الحدود؟ وما هي الطرق الفعالة لتعزيزها والدفاع عنها؟ هذه هي الأسئلة الأساسية التي ينبغي إعادة النظر فيها في ضوء المطالب المستمرة لتحويل النظم البيئية العلمية، وكذلك الأوساط الأكاديمية. وقد شددت الدول الأعضاء في اليونسكو على ضرورة الاهتمام بهذه القضايا في الدورة 216 للمجلس التنفيذي للمنظمة كجزء من الدعوة إلى تنفيذ أقوى لتوصية اليونسكو بشأن العلوم والباحثين الاكاديميين (2017).

تمثل الذكرى السنوية الخامسة والسبعون للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي يتم الاحتفال بها طوال عام 2023، فرصة ممتازة لتسليط الضوء على هذه القضايا.

ومن اجل خلق وعي أكبر بأهمية الحريات العلمية والأكاديمية في مواجهة التحديات المعقدة للتنمية البشرية المستدامة. يجب على كراسي اليونسكو الجامعية – والمجتمع الأكاديمي بشكل عام – باعتبارها جهات فاعلة معنية بشكل مباشر بهذه الحريات، أن تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الوضوح المفاهيمي والدعوة والعمل الفعال.

عن marwa1

%d مدونون معجبون بهذه: