كرسي اليونسكو يقيم ورشة عمل حول العنف و العنف المضاد

كرسي اليونسكو يقيم ورشة عمل حول العنف و العنف المضاد
اقام كرسي اليونسكو بالتعاون مع قسم اللغة الفرنسية في كلية اللغات في جامعة الكوفة ورشة عمل في القاعة المركزية للكلية ألقى فيها الدكتور علاء شطنان ، مدير كرسي اليونسكو، محاضرة  حول العنف و العنف المضاد في الأدب لاسيما في الرواية ما بعد الاستعمارية. ابتدأت المحاضرة بإعطاء نبذه عن العنف في القرن العشرين و انعكاساته في الأدب الفرنسي و خاصة في الرواية الفرنسية مسلطا الضوء على العنف الناتج عن الاحداث الكبرى في القرن العشرين كالحربين العالميتين و قصف هيروشيما و المجازر التي نتجت عن الحروب الاقليمية و الاهلية و الحروب الاستعمارية ودور الأدب في وصف هذا العنف و توثيقه. ثم تناولت المحاضرة موضوعة ( الأدب الملتزم) و دور كل من الفيلسوف جان بول  سارتر و البير كامو في مناهضة العنف و بالذات العنف السياسي. ثم تناولت المحاضرة الأدب الاستعماري (الكولونيالي) بوصفه انعكاسا للأيديولوجيا الاستعمارية و تم تعريف الرواية الاستعمارية و أنواعها و كيفية تبنيها للعنف المُبَرَر استعمارياً.
ثم تم تعريف مفهوم النظرية ما بعد الاستعمارية (البوستكولونيالية) بوصفها  تيارًا نقديًا فكريًا وأدبيًا ومعرفيًا يسعى الى اعادة قراءة وتحليل وتفكيك الخطاب الاستعماري.   و خلصت المحاضرة الى تحليل مفهومي العنف و العنف المضاد في الرواية الاستعمارية و ما بعد الاستعمارية. و أوضح المحاضر أن (العنف المضاد المُبَرَر) في الرواية ما بعد الاستعمارية كان نتيجة لـ(العنف المُبَرَر استعماريا)  في  الرواية  الاستعمارية ، مع إعطاء  الأمثلة الروائية على ذلك.
ثم اختتمت المحاضرة بالجدل الذي ساد في الأوساط الفكرية و السياسية  في ستينيات القرن العشرين حول العنف و العنف المضاد لاسيما  في نتاجات جان بول سارتر  Jean Paul  Sartre  و فرانز فانون Frantz Fanon.

This post is also available in: English (الإنجليزية)

عن marwa

%d مدونون معجبون بهذه: