كرسي اليونسكو ينظم ندوة نقاشية مشتركة حول جريمة “سبايكر” و يصدر توصيات بشأنها

أقام كرسي اليونسكو للحوار في جامعة الكوفة بالتعاون مع المفوضية العليا لحقوق الانسان في كربلاء و برعاية مركز الاعلام الدولي التابع للعتبة الحسينية المقدسة، ندوة نقاشية حضورية  حول جريمة سبايكر وذلك على قاعة المؤتمرات في مجمع سيد الشهداء في كربلاء.
وقال مدير كرسي اليونسكو د. علاء شطنان الذي أدار الندوة : “تقام هذه الندوة استذكارا لجريمة سبايكر التي حدثت في حزيران من عام 2014، وجرى خلالها التركيز على الجوانب القانونية و الاجتماعية و السياسية، التي دارت حول ما قبل و ما بعد الجريمة”.
وأضاف د. علاء : ” تناولت  الندوة جريمة سبايكر من محورين ، المحور  الأول هو النواحي القانونية و الجنائية و التوصيف القانوني للجريمة، و تابعت آخر ما توصلت اليه التحقيقات المحلية والدولية بشأنها و اين وصلت جهود فريق التحقيق الدولي (يونيتاد)  UNITADالذي اسسه الأمين العام للأمم المتحدة، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2379 (2017) من اجل دعم الجهود العراقية لمحاسبة عناصر تنظيم داعش عن طريق جمع الأدلة.
اما المحور الثاني من الندوة تناول النواحي الإنسانية و النفسية و الاجتماعية التي أدت الى ارتكاب هكذا مجزرة و التداعيات التي أعقبت ارتكاب المجزرة من النواحي الاجتماعية و النفسية و ما خلفته من نتائج او ما يسمى ذاكرة ما بعد الصدمة و ما هي التدابير التي اتخذتها الحكومة العراقية و مختلف المؤسسات المحلية  لعوائل ذوي الضحايا و ماهي افاق منع ارتكاب مجازر أخرى شبيهه وفق ما يسمى” منع تكرار النزاع و بناء السلام بعد انتهاء النزاع“ و هو جزء من مشروع الأمم المتحدة في بناء السلام بعد الصراعات في العالم و سبل تجنب الوقوع في اعمال عنف مشابهه.”
شارك في الندوة كل من د. محمد القريشي ، مستشار كرسي اليونسكو من جامعة الكوفة  و د.محمد جبار العبدلي ، كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة و هو متخصص في  القانون الدولي و له بحوث حول جريمة سبايكر و السيد ماجد المسعودي ، مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في كربلاء.
و خرجت الندوة بتوصيات عدة من بينها ضرورة متابعة ملف مجزرة سبايكر، واستكمال جوانبه الفنية والقانونية تمهيداً لإحالته الى محكمة الجنايات. حث الحكومة العراقية على إعادة تجديد التفويض لفريق التحقيق الدولي UNITAD المشكل من مجلس الأمن ، الذي تنتهي مدة التفويض له في أيلول القادم ، من اجل الاستمرار في التحقيق و تجريم مرتكبي مجزرة سبايكر وإلقاء القبض على آخر مجرم منهم ومحاكمتهم.”
تقرير تلفزيوني عن ورشة (مجزرة سبايكر )
نقلت وكالة « Shia World News» الدولية خبرا باللغة الانكليزية عن ورشة (جريمة سبايكر )  الذي  اقامها كرسي اليونسكو لحوار الاديان بالتعاون  مع العتبة الحسينية المقدسة.
رابط الخبر :

This post is also available in: English (الإنجليزية)

عن marwa

%d مدونون معجبون بهذه: