كرسي اليونسكو يشارك في الندوة الافتراضية : (العِلم في خدمة المجتمع – أثر  القانون في العِلم) التي نظمتها منظمة اليونسكو .

شارك الدكتور علاء شطنان ، مدير كرسي اليونسكو في الندوة الافتراضية الموسومة (العلم في خدمة المجتمع – أثر  القانون في العلم)

  Science Benefiting Society – the role of the right to science         

التي نظمتها منظمة اليونسكو الأربعاء 14 /6/ 2023. 

تناولت الندوة دور العلم و العلماء في خدمة المجتمع  و خاصة فيما يتعلق بمواجهة الازمات الصحية و الجائحات وعواقبها و جهودهم  في اكتشاف اللقاحات في وقت قياسي ، و أيضًا مساهمتهم في الحفاظ على ديمومة أنشطة المجتمعات و دعم الاقتصاد. و تم التأكيد على ان الإمكانات الكاملة للعلم تظل غير مُستغلة بصورتها المثلى ما لم يكن هناك التزام راسخ بنهج قائم على حقوق الإنسان.

تُعد الذكرى الخامسة والسبعون للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (UDHR) ، التي يتم الاحتفال بها طوال عام 2023 ، أنسب مناسبة لزيادة الوعي بالحق الأساسي للمشاركة في التقدم العلمي والفوائد الناتجة عنه (المادة 27 الفقرة 1 ، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان).

 و هدفت  الندوة  إلى تعبئة الخبرة متعددة التخصصات لشبكة كراسي اليونسكو في الجامعات  لمناقشة استراتيجيات تعزيز تنفيذ هذا الحق ، وهو أمر أساس للحد من عدم المساواة وضمان التنمية المستدامة. تُقدم كراسي اليونسكو ، والمجتمع الأكاديمي بشكل عام ، مساهمة لا تقدر بثمن في تطوير استراتيجيات الاستحقاق  الكامل لهذا الحق ، وزيادة الوعي بالآثار المترتبة على هذا الحق ، ودعم النهج القائم على الحقوق لترجمة الوقائع العلمية إلى سياسات عملية.

عن marwa1

%d مدونون معجبون بهذه: