كرسي اليونسكو يشارك في ندوة منظّمة اليونسكو الموسومة: «تحويل المعرفة من أجل مستقبل أفريقيا، تعزيز التفكير والعمل بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي».

شارك مدير كرسي اليونسكو الدكتور علاء شطنان في الندوة الافتراضية الموسومة «تحويل المعرفة من أجل مستقبل أفريقيا، تعزيز التفكير والعمل بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي» التي أقامتها منظّمة اليونسكو ضمن سلسلة الندوات التي تقيمها شبكة كراسي اليونسكو، وذلك في يوم الثلاثاء 05/12/2023.


وقد هدفت الندوة إلى نقاط عدّة من بينها:

  1. رفع مستوى الوعي: حرصت الندوة على أن تكون بمثابة منصّة لرفع مستوى الوعي بالاعتبارات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي وأهميتها على الساحة الأفريقية.
  2. تعزيز المبادئ الأخلاقية للذكاء الاصطناعي: من خلال الكلمات الرئيسية والمناقشات التفاعلية، إذ سعى المشاركون إلى الكشف عن طرق لدمج المبادئ الأخلاقية في استراتيجيات تطوير ونشر الذكاء الاصطناعي. وأكّدت الندوة على أهمية الشمول والشفافية والمساءلة في أنظمة الذكاء الاصطناعي.
  3. تنفيذ توصية اليونسكو: سلّطت الندوةُ الضوءَ على توصية اليونسكو بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وناقشت إمكانية اليونسكو المساهمة في بناء القدرات المتوفرة في بلدان الذكاء الاصطناعي في أفريقيا وخارجها لمعالجة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
  4. تعزيز التعاون: من خلال الجمع بين كراسي اليونسكو الجامعية وشركائهم ومنظّمات المجتمع المدني وغيرهم من الخبراء، هدفت الندوة إلى تشجيع التعاون والشراكات التي من شأنها تعزيز جدول الأعمال الأفريقي بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
    وقد شارك في الندوة خبراءٌ وباحثون من الأمم المتحدة ومن عدّة قطاعات في منظمة اليونسكو، ومن جامعات من جنوب أفريقيا وغانا وناميبيا.

عن marwa1

%d مدونون معجبون بهذه: