كرسي اليونسكو ينظم ورشة حول بناء السلام

نظمّ كرسي اليونسكو بالتعاون مع كلية اللغات في جامعة الكوفة ورشة الكترونية بعنوان  (بناء السلام، المفهوم و الإستراتيجيات : العراق انموذجاً) ، مساء الثلاثاء ٢٥/1/٢٠٢٢
حاضر فيها د. علاء شطنان، مدير كرسي اليونسكو للحوار .
تناولت الورشة مصطلح بناء السلام بوصفه مفهوما صادرا عن الأمم المتحدة و إحدى إستراتيجيات الدبلوماسية الوقائية المتبعّة في نهج الامم المتحدة.
قام د. علاء شطنان  بتعريف مفهوم بناء السلام و تتبع سياقه التأريخي  داخل منظمة الامم المتحدة و أوضح الفروق التطبيقيه بينه و بين صُنع السلام و حِفظ السلام في إطار الدبلوماسية الوقائية للامم المتحدة ثم تناول السياق الذي يُطرح فيه مفهوم بناء السلام  و ابرز  الحروب الأهلية و اهم معوقات تنفيذ بناء السلام بعد الحروب الاهلية  ثم عرّج على استراتيجيات بناء السلام و مجال تطبيقها في العراق بوصفه بلد خارج من نزاع.
و اعطى أمثلة على استراتيجيات البعد الوقائي في العالم المستندة الى القوى الكامنة لدى الشعوب و تراثها الديني و التراث غير المادي كتجربة غاندي في الهند و تجربة نيلسون مانديلا في جنوب افريقيا و تجربة السيد علي السيستاني في العراق.
و من ثَمَّ تطرقت الورشة الى اهم استراتيجيات البعد الوقائي في بناء السلام الدائم في العراق المستندة بالاساس الى الموروث الديني و  التراث العشائري و الفلكلوري المشترك و المدونات التاريخية للرموز العراقية. و اخيرا تم تناول دور المؤسسات الحكومية في اهم استراتيجيات بناء السلام كالقضاء و الاقتصاد و المشاركة السياسية  و علاج ما بعد الصدمات و نظام التعليم.

This post is also available in: English (الإنجليزية)

عن marwa

%d مدونون معجبون بهذه: